بلدي المحبة والسلام

بلدي المحبة والسلام

بريطانيا عالم من السمو و الحب والجمال
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخولtvدليل مواقعاتصل بناإعلانات مبوبة
أنا الملكة كليوباترا وهذا مسجل في الأمم المتحدة === = =

شاطر | 
 

 العيد بالمغرب ... مسحراتي و حناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اليزابيث الأولى بكنجهام
مالكة الموقع
مالكة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 1254
نقاط : 6318
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 05/09/2009

20092009
مُساهمةالعيد بالمغرب ... مسحراتي و حناء

 المنازل، ودون أن تتزين السيدات والفتيات بالحناء و أن تتزاور الأسر ويتبادلون " التفكور"، و هي هدية من أم العريس لعروسه ليلة العيد، فتعالى معنا لتشاهد ملامح العيد في المغرب.

وكلما رآه الأطفال علموا بقدوم العيد وعرفوا أنه ذاك الذي كان يقرع الطبل في منتصف الليل حتى يستيقظوا للسحور، يدق على طبلته حتى أذان الفجر، إنه المسحراتي وطقوسه في العيد.

المسحراتي إبراهيم الملال (41 سنة) تخصص طوال شهر رمضان في حي النسمة بالقنيطرة ومع أول أيام العيد يطوف على البيوت طلبا لأجرة عمله الذي استمر دون انقطاع 30 يوما ويقول : " أنا أمارس هذه المهنة الرمضانية منذ 24 عاما والحمد لله لا يردني أحد وقفت بباب داره أو دكانه".

ويجمع إبراهيم في اليوم ما يصل أحيانا إلى 300 درهم (38 دولار) ، ولا يتوقف عن الجمع إلا في عصر يوم العيد ، و بلغته المغربية يقول :" الله يحن علينا بشي خدمة نأمن بها قوت وليدتنا". 
التزين بالحناء

وتستقبل نساء المغرب العيد ببيوت نظيفة حيث يعكفن في اليومين الأخيرين من رمضان على تنظيف منازلهن وشراء الأواني الجديدة ، ليتم وضع الفطور بها في أول أيام كسر الصيام.
وبعد أن تنتهي السيدات من ترتيب منزلهن يلتفتن لزينتهن حيث يقبلن على نقش الحناء على أيديهن وأرجلهن بأشكال هندسية جميلة مستوحاة من بيئات مختلفة إذ تعتبرالحناء رمزا للأفراح في حياة المغاربة ، ولا يمكن أن تمر مناسبة دينية أو حفل زفاف أو مولد أو ختان، دون أن يكون للحناء موقع خاص فيه ، وتعتبرها الفتيات جالبة لفرص الزواج.

وتعرض " نقاشة الحناء " أنواع النقش على ألبوم صور فيختلف ثمنه بين المراكشي والفاسي والزموري و الخليجي.

وقالت رقية أيت علي، نقاشة منذ 17 سنة : " كنت أستقبل الفتيات في منزلي إلا أني لاحظت أن المنزل أصبح لا يتسع لعدد الفتيات اللواتي أستقبلهن في عدة مناسبات، فاستأجرت محلا خاصا لهذا ".

ومن أبرز هذه المناطق التي تعرف وجودا مكثفا لـ "ا لنقاشات" ساحة محمد الخامس وسوق باب مراكش وسوق الغرب بالدار البيضاء وساحة "جامع الفنا" بمراكش ، التي كانت دائما الرائدة في مثل هذا النوع من الإبتكارات، و ساحة "الاوداية" بالرباط ، و بعض أسواق فاس التقليدية والسوق "البراني" في طنجة و عين أسردون بمدينة بني ملال و السويقة بآزمر و غيرها من المدن المغربية ، ناهيك عن الأماكن السياحية.

ومن العادات المرتبطة بعيد الفطر في المغرب أيضا " التفكور" حيث يتم شراء ملابس تقليدية وبعض الفواكه الجافة كاللوز والتمر لتحملها السيدة إلى خطيبة ابنها ليلة العيد ، كما تقوم العروس أيضا بشراء ملابس جديدة لحماتها كي تهديها لها في العيد بعد تقبيل يدها أو رأسها. 
من أجل ملابس العيد

ولكي يستقبل الأطفال العيد بفرحة يجب أن يرتدوا زيا جديدا وتصف لنا سكينة (11 سنة) ملابس العيد الخاصة بها قائلة :" لقد اشترت أمي لي سروالا وحذاء وبودي ".

ولكن الدخل المنخفض لكثير من العائلات المغربية تجعل شراء ملابس العيد هدف صعب المنال ، و هناك من يضطر بالتضحية ببعض أثاث البيت لتوفير ملابس العيد لأطفاله أو الإستسلام للعروض المغرية لشركات القروض بالفوائد والتي تكون في مثل هذه المناسبات سخية إلى أقصى حد، لاستمالة المستهلك واستدراجه لشباكها.

وتفضل كثير من الأسر أن تشتري لأبنائها ملابس مستعملة (البالات)، لأن ( اليد قصيرة والعين بصيرة) وهي ملابس أجنبية الصنع سبق أن استعملت دون أن تفقد جودتها، تبدو للعيان جديدة خاصة بعد أن تنظف في مغاسل خاصة بذلك و تباع بمبالغ قليلة. 
تعيد و تعاود
وبالتكبير والتهليل يستقبل المغاربة العيد بصلاتهم، ولا نوم بعد الصلاة فالجميع يجتمع معا على وجبة الفطور، ثم تبدأ الزيارات العائلية و تبادل عبارات التهاني بالعيد ومنها( مبارك العواشر..عيد سعيد.. تقبل الله منا ومنك.. وتعيد وتعاود ونكونوا معك حاج. وبينما يعتني الكبار بالزيارات العائلية فإن الأطفال يتركون كل شيء و يجتمعون بملابسهم الجديدة ليبدؤوا ألعابهم الجماعية.

ويقول الطفل معاد المجدوبي :" أحب صبيحة العيد العب بالدراجة مع جيراني و في المساء يرافقني أبي إلى الملاهي لأركب السيارات الكهربائية وأتمتع برؤية الدراجة النارية وهي تصعد على جدران بناء دائري أشبه ببئر واسع والحقيقة أنني أنفق كل نقود العيدية على هذه الألعاب".

ولا يعود كثير من الأطفال إلى البيت إلا بعد أن يأخذ منهم الجوع والعياء وتكون ملابسهم الجديدة قد اتسخت إن لم تكن مزقت بسبب كثرة اللعب في الأزقة والدروب. 

ويستغل عدد من الشباب العاطل عن العمل مناسبة حلول عيد الفطر لخلق فرص عمل لهم مثل بيع الملابس الجاهزة للأطفال والحلويات الجاهزة والمرطبات والعصائر والجبن البلدي والعطور والبخور.

شاهد جاليري مصور لعيد الفطر في المغرب 
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://syria-one.ahlamontada.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

العيد بالمغرب ... مسحراتي و حناء :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

العيد بالمغرب ... مسحراتي و حناء

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بلدي المحبة والسلام :: موقع سوريا العرب :: من هنا وهناك-
انتقل الى: